الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.قال عبد الفتاح القاضي: سورة الأحزاب:{يا أيها النبي} قرأ نافع بالهمز وغيره بالياء المشددة.{بما تعملون خبيرا} بما تعملون بصيرا، قرأ أبو عمرو بياء الغيبة فيهما والباقون بتاء الخطاب كذلك.{اللائي} قرأ قالون وقنبل ويعقوب بهمزة مكسورة من غير ياء بعدها وصلا ووقفا، ولهم في الوقف عليه ما لهم في الوقف على نحو السماء من الأوجه. وقرأ البزي وأبو عمرو وصلا بتسهيل الهمزة بين بين مع المد والقصر عنهما إبدال الهمزة ياء ساكنة مع المد المشبع لالتقاء الساكنين وصلا أيضا. فإذا وقفا كان لهما ثلاثة أوجه: تسهيل الهمزة بالروم مع المد والقصر وإبدالها ياء ساكنة مع المد المشبع لالتقاء الساكنين أيضا. وقرأ ورش وأبو جعفر بتسهيل الهمزة بين بين مع المد والقصر وصلا فإذا وقفا كان لهما ثلاثة أوجه أيضا: بتسهيل الهمزة بالروم مع المد والقصر، وإبدالها ياء ساكنة مع التطويل وكل على أصله في مقدار المد، وقرأ الشامي والكوفيون بهمزة مكسورة بعدها ياء ساكنة وصلا ووقفا وهم على أصولهم في المد ولحمزة في الوقف عليه تسهيل الهمزة مع المد والقصر.{تظاهرون} قرأ المدنيان والمكي والبصريان بفتح التاء المثناة وتشديد الظاء والهاء وفتحها مع حذف الألف بعد الظاء. وقرأ الشامي بفتح التاء وتشديد الظاء وألف بعدها وفتح الهاء مخففة، وقرأ عاصم بضم التاء وتخفيف الظاء وألف بعدها وكسر الهاء مخففة وقرأ الأخوان وخلف بفتح التاء والظاء والهاء مخففتين وألف بينهما.{أبناءكم} سهل الهمزة حمزة وقفا مع المد والقصر.{بأفواهكم} أبدل حمزة الهمزة ياء خالصة وحققها وقفا.{وهو} {أخطأتم به} {النبيين} {ميثاقا غليظا} {عليهم} {بصيرا} {الحناجر} {ويستأذن} {بيوتنا} كله جلي.{النبي أولى} قرأ نافع بالهمز وعليه يجتمع همزتان الأولى مضمومة والثانية مفتوحة فيبدلها في الوصل واوا خالصة. وغيره بياء مشددة.{الظنونا} قرأ المدنيان والشامي وشعبة بإثبات ألف بعد النون وصلا ووقفا، وحمزة والبصريان بحذف الألف في الحالين والباقون بحذفها وصلا وغثباتها وقفا وهم المكي والكسائي وحفص وخلف في اختياره.{لا مقام لكم} قرأ حفص بضم الميم الأولى وغيره بفتحها.{فرارا} لا ترقيق فيه لورش للتكرار وكذلك الفرار.{سئلوا} لحمزة في الوقف عليه تسهيل الهمزة بين بين وإبدالها واوا خالصة.{لآتوها} قرأ المدنيان والمكي بقصر الهمزة والباقون بمدها.{مسئولا} لا توسط فيه ولا مد لورش لوجود الساكن الصحيح قبل الهمزة ولحمزة فيه قفا نقل حركة الهمزة إلى السين وحذف الهمزة.{سوءا} لحمزة فيه وقفا النقل والإدغام لأصالة الباء.{نصيرا} آخر الربع.الممال:{يوحى} و{كفى} و{أولى} معا بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه. موسى وعيسى لدى الوقف عليه بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه. الكافرين وللكافرين بالإمالة لرويس والبصري والدوري والتقليل لورش. وأقطارها لهؤلاء ما عدا رويسا جاءتكم وجاءوكم لحمزة وابن ذكوان وخلف ولا إمالة في زاغت لاستثنائه من الأفعال الثلاثية.المدغم الصغير:إذ جاءتكم وإذ جاءوكم لأبي عمرو وهشام، وإذ زاغت للبصري وهشام وخلاد والكسائي.الكبير:من قبل لا يولون.{البأس} يسيرا، كثيرا، ينتظر، شاء أو، عليهم خبيرا، صياصيهم، النبي معا، كله جلي.{يحسبون} فتح السين الشامي وعاصم وحمزة وأبو جعفر وكسرها غيرهم.{يسألون} قرأ رويس بتشديد السين مفتوحة وألف بعدها والباقون بإسكانها ووقف عليه حمزة بنقل حركة الهمزة إلى السين وحذف الهمزة وعنه إبدالها ألفا فيصير النطق بسين مفتوحة وألف بعدها.{أسوة} ضم عاصم الهمزة وكسرها غيره.{في قلوبهم الرعب} قرأ البصريان وصلا بكسر الهاء والميم والأخوان وخلف بضمهما والباقون بكسر الهاء وضم الميم، وأما عند الوقف فالجميع يكسرون الهاء ويسكنون الميم، وضم عين الرعب الشامي والكسائي وأبو جعفر ويعقوب وأسكنها غيرهم.{لم تطؤها} حذف أبو جعفر الهمزة في الحالين فينطق بواو ساكنة بعد الطاء المفتوحة بلا همزة والباقون بهمزة مضمومة بعدها واو ساكنة ولحمزة وقفا الحذف كأبي جعفر وله التسهيل بين بين.{مبينة} فتح الياء المكي وشعبة وكسرها غيرهما.{يضاعف لها العذاب} قرأ ابن كثير وابن عامر بنون مضمومة وحذف الألف بعد الضاد مع كسر العين وتشديدها ونصب باء العذاب، وقرأ أبو جعفر والبصريان بياء تحتية مضمومة وحذف الألف بعد الضاد مع فتح العين وتشديدها ورفع باء العذاب، والباقون بياء تحتية مضمومة وإثبات الألف بعد الضاد مع فتح العين وتخفيفها ورفع باء العذاب، واتفقوا على جزم فاء يضاعف.{يسيرا} آخر الربع.الممال:جاء وشاء لابن ذكوان وخلف وحمزة، زادهم لحمزة وابن ذكوان بخلف عنه، يغشى وقضى وكفى لدى الوقف عليه بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه، رآى المؤمنون إن وصلت رآى بالمؤمنون فأمال الراء فقط شعبة وخلف وحمزة وفتحهما الباقون وإن وقفت عليه فقلل الراء والهمزة ورش وأمالهما ابن ذكوان وشعبة والأخوان وخلف وأمال الهمزة وحدها أبو عمرو وما عدا ذلك فلا يقرأ به، الدنيا بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه.المدغم الكبير:وقذف في.{وتعمل صالحا نؤتها} قرأ الأخوان وخلف بالياء فيهما والباقون بالتاء الفوقية في الأول والنون في الثاني.{النبي} الصلاة، ويطهركم تطهيرا، بيوتكن، لطيفا خبيرا؛ والصابرات، والذاكرات، كثيرا، مغفرة، طلقتموهن كله جلي.{من النساء إن اتقيتن} قرأ قالون والبزي بتسهيل الأولى مع المد والقصر وقرأ ورش وقنبل وأبو جعفر ورويس بتسهيل الثانية ولورش وقنبل إبدالها حرف مد ولهما حينئذ وجهان المد المشبع إن نظر إلى الأصل ولم يعتد بالعارض وهو تحريك النون بالكسر لالتقاء الساكنين والقصر إن اعتد بحركة النون العارضة وهذان الوجهان عند وصل إن باتقيتن فإن وقف على إن فليس لهما حالة الإبدال إلا المد المشبع لوجود الساكنين، وقرأ البصري بإسقاط الأولى مع القصر والمد والباقون بتحقيقها.{وقرن في بيوتكن} قرأ المدنيان وعاصم بفتح القاف وغيرهم بكسرها.{ولا تبرجن} شدد البزي التاء وصلا ويجب حينئذ إشباع المد للساكنين فإن ابتدأ خفف.{أن يكون} قرأ هشام والكوفيون بياء التذكير والباقون بتاء التأنيث.{وخاتم} فتح عاصم التاء وكسرها غيره.{آمنوا} ذكرا. فيهما لورش خمسة أوجه: قصر البدل وعليه التفخيم والترقيق في ذكرا وتوسيطه وعليه التفخيم فقط المد وعليه الوجهان.{النبي أنا} معا قرأ نافع بالهمزة وعليه يجتمع همزتان الأولى مضمومة والثانية مكسورة فيكون له تحقيق الأولى وتسهيل الثانية بين بين أو إبدالها واوا خالصة.{أن تمسوهن} قرأ الأخوان وخلف بضم التاء وألف بعد الميم فيصير مدا لازما والباقون بفتح التاء ولا ألف بعد الميم.{عليهن} ضم يعقوب الهاء ووقف بهاء السكت عليه وعلى أمثاله.{للنبي إن} قرأ قالون حال الوصل بياء مشددة وحال الوقف بالهمز وقرأ ورش بالهمز في الحالين فيجتمع همزتان مكسورتان فيكون له تسهيل الثانية بين بين وله إبدالها حرف مد من جنس حركة ما قبلها فتبدل ياء ساكنة وحينئذ يجوز له المد المشبع إن لم يعتد بحركة النون لعروضها بالنقل ويجوز له القصر إن اعتد بها وهذا في حالة وصل إن بأراد فإن وقف على إن تعين حالة الابدال المد المشبع كما سبق في مثله، والباقون بياء مشددة في الحالين.{النبي أن} حكمه حكم النبي أولى فتذكر.{رحيما} آخر الربع.الممال:الأولى بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه. يتلى وقضى معا لدى الوقف على الأول وتخشى لدى الوقف عليه وتخشاه وكفى معا وأذاهم بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه، الكافرين بالإمالة لرويس والبصري والدوري والتقليل لورش ولا إمالة في أبا من قوله تعالى: {أبا أحد} لكونه واويا.المدغم الصغير:فقد ضل لورش والبصري والشامي والأخوين وخلف، وإذ تقول للبصري وهاشم والأخوين وخلف.الكبير:تقول للذي، المؤمنات ثم.{ترجي} قرأ المكي والبصريان والشامي وشعبة بهمزة مرفوعة بعد الجيم وإذا وقفوا سكنوا الهمزة إلا هشاما فله فيها ما له في يستهزئ ولا إبدال للسوسي وقفا وغيرهم بياء ساكنة مد الجيم بدلا من الهمزة.{وتؤوي} قرأ أبو جعفر وحده بإبدال الهمزة واوا ساكنة مظهرة في الحالين ولا إبدال فيه للسوسي ولا لورش وإذا وقف حمزة عليه كان له وجهان الأول كأبي جعفر والثاني إبدالها واوا ساكنة مع إدغامها في الواو بعدها فيصير النطق بواو مشددة مكسورة.{لا يحل} قرأ البصريان بالتاء الفوقية وغيرهما بالياء التحتية.{ولا أن تبدل} قرأ البزي بتشديد التاء وصلا وغيره بتخفيفها.{بيوت} طعام غير، فانتشروا مستأنسين، يؤذي، النبي، عليهن، أبناء إخوانهن أبناء أخواتهن، كله جلي.{النبي إلا} قرأ قالون وصلا بياء مشددة ووقفا بالهمز وقرأ ورش بالهمز في الحالين وله حينئذ تسهيل الهمزة الثانية بين بين وله إبدالها ياء ساكنة مع المد المشبع للساكنين.{فسألوهن} قرأ بالنقل المكي والكسائي وخلف في اختياره وغيرهم بالتحقيق ولحمزة في الوقف عليه النقل فحسب.{رحيما} آخر الربع.الممال:أدنى معا بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه. ولا تقليل فيه للبصري لأنه زنة أفعل، إناه بالإمالة للأخوين وخلف وهشام والتقليل لورش بخلف عنه، الدنيا بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه.المدغم الكبير:يعلم ما، يؤذن لكم، أطهر لقلوبكم.{لا يجاورونك} سعيرا خالدين، نصيرا، جلي.{الرسولا} السبيلا، حكمهما وصلا ووقفا حكم الظنون لجميع القراء وقد تقدم.{سادتنا} قرأ يعقوب والشامي بألف بعد الدال مع كسر التاء وغيرهما بحذف الألف ونصب التاء.{آتهم} ضم رويس الهاء مطلقا وكسرها غيره كذلك.{كبيرا} قرأ عاصم بالباء الموحدة وغيره بالثاء المثلثة. ورقق ورش راءه. اهـ.
|